“بلو ليك للسيارات” و”زيكر” تسلطان الضوء على عالم السيارات المستدام

قامت شركة “بلو ليك للسيارات“، إحدى شركات المانع القابضة، بالتعاون مع علامة “زيكر“، العلامة التجارية المتميزة في مجال السيارات الكهربائية التابعة لمجموعة جيلي القابضة، بإقامة حفل في فندق سانت ريجيس مرسى أرابيا،  قدمت فيه لعشاق السيارات الحديثة فرصة إكتشاف طرازات العلامة المميزة. وإستضاف الحدث نخبة من كبار الشخصيات، وممثلين عن وسائل الإعلام  للتعرف عن قرب على فلسفة التصميم الرائدة لعلامة “زيكر”، حيث تم  الكشف عن طرازين فريدين  وهما – “001″ و”إكس“، حيث يمثل الطرازين أحدث ابتكارات السيارات الكهربائية المتطورة في هذه الفئة. وقد أتاح الحدث الذي امتد على مدار نصف يوم، والذي تضمن مناقشات وعروض توضيحية وإختبارات قيادة للمشاركين، الفرصة للتعرف على مستقبل عالم السيارات في قطر والعالم.

ويتماشى طرح علامة “زيكر” في قطر مع رؤية قطر الوطنية 2030، التي تهدف إلى دفع قطر نحو مجتمع مستقبلي  من خلال التنمية المستدامة. وبحسب تقرير شركة “فيتش سوليوشنز”، يتوجه سوق السيارات الكهربائية في قطر نحو نمو مطرد إعتباراً من عام 2023 إلى عام 2032، بما يتماشى مع أهداف الحكومة والخاصة بتوفير الكهرباء. كما كشفت وزارة المواصلات في أبريل المنصرم عن أهدافها لتحويل %35 من أسطولها وجميع حافلات النقل العام إلى مركبات كهربائية بحلول عام 2030، كجزء من رؤية قطر الوطنية 2030. ومن المتوقع أن يؤدي هذا الالتزام إلى نمو بنسبة %302.8 في مبيعات السيارات الكهربائية في عام 2023، مع متوسط ​​نمو سنوي متوقع يبلغ حوالي %48 بين عام 2024 وعام 2032، ليصل إلى ذروة حجم المبيعات السنوية بما يزيد قليلاً عن 15،000 مركبة بحلول عام 2032، حيث من المتوقع أن يصل معدل إنتشار المركبات الكهربائية إلى%20.4 من إجمالي السوق.

ووسط التحول العالمي نحو التنقل الكهربائي، تلعب شركة “بلو ليك موتورز”، دوراً رائداً من خلال تقديم طرازات “زيكر” التي تلبي مجموعة واسعة من تطلعات العملاء وإحتياجاتهم، حيث تم تصميم السيارات الكهربائية الذكية من “زيكر” بشكل ريادي لتوفير تجربة قيادة ممتعة ولا مثيل لها مع التقليل من أثرها البيئي  والحد من الانبعاثات الكربونية.

في هذه المناسبة علق رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة شركات المانع القابضة السيد هشام صالح المانع قائلا” يأتي هذا الحدث كإنجاز مميز  لمجموعتنا، حيث لا يقتصر إطلاق السيارات الخاصة بعلامة “زيكر” على توفير سيارات كهربائية متميزة لعملائنا فحسب، بل يلعب دوراً فعالاً ويصب في إطار سعي دولة قطر لتحقيق التنمية المستدامة، إذ يجسد إطلاق طرازات “زيكر”  إلتزامنا في دفع حدود الابتكار نحو الأفضل وتقديم الرفاهية المطلقة والمساهمة في المسؤولية المجتمعية والبيئية. وتعتبر شراكتنا الاستراتيجية مع “زيكر” أكثر من مجرد علامة فارقة في خطتنا المستقبلية ، بل هي خطوة جريئة نحو مستقبل سيارات أكثر تطوراً وصديقة للبيئة”.

وسيتمكن عشاق السيارات في قطر من التعرف عن قرب على الطرازين مميزين من “زيكر” – ” 001″ و” إكس” اللذين تم تصميمهما في مركز “جيلي ديزاين” في جوتنبرج بالسويد.

يتيميز طراز 001 الحائز على أربعة أرقام قياسية في كتاب “غينيس”، بمبدأ “لا مزيد من السيارات الكهربائية المملة”، حيث يمثل إختلافاً عن السيارات الكهربائية التقليدية، بهدف إثارة حماس المستخدمين بدلاً من مجرد كونه وسيلة تنقل، حيث يجمع بسلاسة مطلقة بين خصائص سيارات السيدان وقوة سيارات الدفع الرباعي، مما يوفر للسائقين والركاب تجربة سلسة على كافة انواع الطرقات والتضاريس. كما يوفر سقف سيارة “زيكر 001” الزجاجي البانورامي على شكل قوس، والذي تبلغ مساحته 1.6 متراً مربعاً عزلاً حرارياً  إستثنائياً، مع معدل عزل بنسبة 82% للأشعة فوق البنفسجية والتي تعادل عامل الحماية من الشمس SPF 50، مما يضمن الراحة في كافة الظروف. كما تم تزويد المقصورة بأفخر المواد الناعمة الملمس والجودة العالية، ونظام تكنولوجي يتألف من 4 شاشات متطورة، ونظام تحكم بالمناخ ثلاثي المناطق، ونظام صوتي مميز، ونظام إضاءة بتدرج لوني RGB (أحمر، أخضر، وأزرق) قابل  للتعديل مما يوفر لمسة شخصية للأجواء الداخلية.

 وتدمج “زيكر 001” بين الذكاء الإصطناعي والتكنولوجيا المتطورة والاتصال، مع الأداء المميز وسهولة القيادة  بمستوى العلامات الغربية للسيارات الكهربائية. ويبلغ طول طراز سيارة “زيكر 001”   4,970 ملم، وعرضها 1,999 ملم، وإرتفاعها 1,560 ملم، مع قاعدة عجلات تبلغ 3,005 ملم، كما توفر مساحة كبيرة للأمتعة تبلغ 2,144 لتراً، وهي من بين الأوسع في فئتها.

تعد “زيكر إكس” سيارة رياضية متعددة الإستعمالات مصممة للحياة العصرية والمغامرة. وتتميز بأبعادها المتناسقة بطول يبلغ 4,432 ملم وإرتفاع 1,566 ملم وقاعدة عجلات بطول 2,750 ملم، تمكنها من التنقل والمناورة في شوارع المدينة بسلاسة وإنسيابية فيما يجذب تصميمها الراقي والأنيق إنتباه الجميع. كما تتميز سيارة “زيكر إكس” أيضاً بمقابض أبوابها المخفية، والزجاج الجانبي والمرايا الخالية من الإطارات، مما يساهم بشكل كبير بإضافة طابع الرقي والفخامة، مع زيادة ديناميكية القيادة في الوقت نفسه، وذلك من خلال التجانس السلس بين الاسطح المعدنية والزجاجية. وبإعتمادها على نموذج “النسبة الذهبية”، الذي لطالما تميز في عالمي الفن والهندسة المعمارية، تعتبر “زيكر إكس” الرفيق المثالي للعائلات والأفراد الباحثين عن التميز والمغامرات الجديدة.

كما زودت “زيكر إكس” بلوحة شحن لاسلكية بقدرة 50 واط، وأضواء خافتة للقراءة، ولمسات نهائية أنيقة وراقية من الذهب الوردي، مما يضمن الراحة والرفاهية. بسرعة قصوى تبلغ 200 كم/ساعة والقدرة على التسارع من 0 إلى 100 في 3.8 ثانية فقط، توفر “زيكر إكس” أداءً رياضياً رائعاً من خلال قيادتها، كما  تحمل أعلى تصنيفات الأمان والسلامة للحماية من الإصطدام، وميزات متطورة مثل أنظمة مساعد تحديد المسار، والتحذير من التصادم الأمامي والخلفي، وتغيير المسار تلقائياً لمنع الاصطدام والعديد من الانظمة المتطورة الأخرى. هذا وتتم إدارة عناصر التحكم في أنظمة الترفيه والتكييف بسلاسة من خلال شاشة عالية الدقة مقاس 14.6 بوصة.


ويجسد كلا من طرازي “زيكر 001” و “زيكر إكس”،  التزام “زيكر” الثابت بالريادة في إمكانات وخصائص السيارات الكهربائية، حيث تعطي العلامة الأولوية للدمج بين التصميم والأداء والراحة والرفاهية والسلامة، توفر أيضاً متطلبات الأسواق المحلية بدقة من خلال إختبارات الطرق  المكثفة، والتي تغطي أكثر من 50،000 كيلومتر لتعزيز أداء البطارية والحرارة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث حظي هذا النهج المعتمد بقبول كبير وإستحسان واسع النطاق، مما إنعكس بشكل ملحوظ على زيادة بنسبة المبيعات التي وصلت الى 65% خلال عام 2023 مقارنة بالعام السابق.

وقال السيد كريستوفر بريستون، المدير التنفيذي لشركة بلو ليك للسيارات: “نشعر بفخر وإعتزاز كبيرين من خلال إطلاق علامة زيكر في قطر، حيث نهدف إلى تقديم طرازات سيارات كهربائية متميزة توفر للعملاء تجربة أصيلة ومتميزة. ويتعدى واقع “زيكر” كونها مركبة لنقل الركاب، بل تعتبر حلاً يسمح للعملاء بالتعبير عن أنفسهم من خلال لمسات التصميم الداخلية القابلة للتعديل وخيارات الألوان الخارجية الفريدة، بما في ذلك الألوان الجريئة مثل اللون البرتقالي، والأزرق، والأخضر، والبيج. وتعطي “زيكر” الأولوية لكل من التصميم والحلول العملية، مما يضمن تجربة قيادة راقية ومتكاملة. ومن حيث الأثر البيئي، فإن “زيكر” هي سيارة كهربائية 100% بدون أي  إنبعاثات، مما يجعلها الخيار الأمثل والصديق للبيئة. ومع بطارية يصل مداها إلى 600 كيلومتر في “زيكر 001” و445 كيلومتراً في “زيكر إكس”، إلى جانب توفر خاصية الشحن المنزلي، توفر “زيكر” تجربة مثالية، وتعد بتقديم الأفضل في مجالات خدمة العملاء، والمسؤولية البيئية، والقيادة الكهربائية الممتعة”.  

من جانبه قال السيد كانون وانغ، مدير المبيعات الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى “زيكر” العالمية:” نطمح إلى توفير تجربة إستثنائية ومبتكرة للعملاء، ونهدف إلى ترسيخ مفهوم “زيكر” كعلامة تجارية عالمية متميزة في التنقل النظيف الصديق للبيئة. نحن ملتزمون بالريادة في مجال التحول من حلول النقل التقليدية إلى حلول النقل المستدامة داخل المدن، حيث يكمن تفرد “زيكر” في تصميمها الدقيق بإدارة السيد ستيفان سيلاف في جوتنبرج- السويد، مما يضمن لغة تصميم جميلة وعاطفية ومميزة. كما تشتمل قدراتنا على ركائز أساسية متنوعة ومتعددة، بما في ذلك هندسة التصميم المبتكرة، وتكنولوجيا البطاريات المتقدمة، والإلتزام التام بالسلامة، والتي تلبي كلها تطلعات وتفضيلات العملاء وإحتياجاتهم. وبفضل بالتعاون مع “بلو ليك موتورز” في قطر، إستطعنا أن نوفر نتاج سنوات من الخبرة والتكنولوجيا والقيم المشتركة لرفع علامة “زيكر” إلى مستوى أرقى وأعلى والعمل بسلاسة كفريق واحد لتحقيق رؤيتنا المشتركة.”

في السياق ذاته قال السيد هاري يانغ، المدير الأول لمنتجات في “زيكر” العالمية:” يسعدني أن أعلن عن إطلاق طرازات “زيكر إكس” و”زيكر 001″ في قطر، حيث أظهرت هذه الطرازات بالفعل أداءً قوياً في السوق العالمية، بفضل تقنياتها الحديثة وقوتها. لقد وفرنا مجموعة متنوعة من الميزات في طرازاتنا خصيصاً لدولة قطر ومنطقة مجلس التعاون الخليجي، مثل الربط مع شبكة الأقمار الصناعية، مع خطط لإستحداث تطبيق جهاز تحكم عن بعد لتعزيز الإتصال في المستقبل. كما يعكس إلتزامنا بتوفير السلاسة لمستخدمي السيارات من خلال تطبيق كامل باللغة العربية على الشاشة الداخلية، إلى جانب إمكانية التحكم الصوتي في النسخة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، قمنا بتزويد وظيفة الهاتف و Apple CarPlayوAndroid Auto  بإصدار لاسلكي للمستخدمين، وأعتقد أن هذه المميزات تجعل من “زيكر” نموذجاً واعداً للغاية في قطر.

يمثل طرح سيارات “زيكر” في الأسواق القطرية خطوة مهمة في إتجاه توفير السيارات الكهربائية المستدامة والمبتكرة والمتميزة، والتي تؤكد إلتزام شركة “بلو ليك موتورز” والمانع القابضة بالتميز التام بالإستدامة والوعي البيئي.

إبتداءً من منتصف شهر فبراير، يمكن لعشاق السيارات التعرف عن قرب وإكتشاف وإختبار قيادة كل من سيارتي  “زيكر 001” و “زيكر إكس”  المتوفرتين في  ستاند بلو ليك موتورز الواقعة في مجمع بلاس فاندوم التجاري.

autonetworkme@gmail.com